أهم الفيديوهاتإطمناسعاف وطوارئالأكثر مشاهدةالعيادة TVالمخ والأعصابعظام

الغضروف.. أسباب الإصابة وطرق العلاج

قال الدكتور محمود مجدي- أخصائي إصابات الملاعب والتأهيل، وحاصل على ماجستير في الأنكل ودكتوراه في الركبة، ومحاضر معتمد في نقابة الأطباء، وعضو اللجنة العلمية في الجمعية المصرية للطب الرياضي- للعيادة أونلاين:

تتكون الركبة من غضروفين، غضروف مفصلي في نهاية عظمة الفخذ، وغضروف هلالي وهي مثل الوسائد التي تقي المفصل من الصدمات وتقلل الاحتكاك في المفصل.

عندما يحدث تآكل للغضاريف الهلالية يقل سمكها وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالخشونة المبكرة وهذا قد يحدث بسبب سوء اختيار الأحذية، واستخدام الأحذية غير الطبية التي يكون نعلها غير جيد أو ناشف أو مدبب واللعب بها على الأسفلت، واستخدام السيدات للأحذية ذات الكعب العالي- فيكون رد الفعل الانعكاسي لهذه الأحذية عنيف جداً على مفصل الركبة- بالإضافة إلى الوزن الزائد، وضعف العضلات، والتشوهات.

متى يحتاج المريض للجراحة ومتى يحتاج للعلاج الطبيعي والتأهيل؟

يجب أولا التعرف على مكونات الغضاريف الثلاثة (المنطقة الدموية التي توجد بها دم، والمنطقة المتوسطة التي يتواجد بها الدم بصورة متوسطة، والمنطقة التي لا يتواجد بها دم وتسمى المنطقة البيضاء وهي أكبرهم في الحجم)، فإذا اكتشف الطبيب بأشعة الرنين المغناطيسي أن الإصابة في المنطقة الدموية يمكن أن يكتفي المريض بالراحة وتناول العلاج المضاد للالتهاب، وإذا كانت الإصابة في المنطقة المتوسطة ينصح المريض حينها بالعلاج الطبيعي والتأهيل ويتحسن بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع إلى شهر، ولكن إذا حدث التآكل في المنطقة البيضاء التي لا تحتوي على دم يلجأ الطبيب إلى الاستئصال الجراحي (ويستطيع المريض في هذه الحالة المشي على القدمين مباشرة بعدها) إذا كان التأكل لا يمكن خياطته.

وغالباً يقوم الطبيب بالخياطة وإصلاح التآكل إذا كان سن المريض صغيراً مع استخدام أسلوب معين للتأهيل ( عن طريق عدم المشي على الأرض ستة أسابيع) لكي لا يدخل المريض في خشونة مبكرة.

كيف يحدث تآكل للغضاريف وما أعراضه؟

يحدث تآكل الغضاريف عن طريق صدمة شديدة تحدث للغضروف أو دوران المفصل، فيحدث ارتشاح وتورم في نفس لحظة الصدمة، مع وجود ألم شديد لمدة 48- 72 ساعة وذلك طبقاً لشدة الصدمة والعلاج.

توجد إشاعات بأنه يلزم عمل الأشعة بعد زوال الارتشاح والتورم لكي يظهر التآكل إذا كان موجوداً وهذا غير صحيح حيث ظهر أن التآكل يظهر في الأشعة مع وجود الارتشاح والتورم خصوصاً إذا كان جهاز الرنين المغناطيسي جيد والطبيب ذو خبرة عالية.

 

المصادر: –

1- What you need to know about cartilage damage

اقرأ المزيد: –

هل يحقق Dostarlimab حلم العالم في التخلص من الأورام السرطانية؟!

تأخر الحمل.. الأسباب والعلاج

علاج الآلام بالأشعة التداخلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى