أهم الفيديوهاتإطمنالأكثر مشاهدةتوعيةجمال ورشاقة

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد عقار “أولوميانت” لعلاج الثعلبة

وافقت هيئة الغذاء والدواء على  عقار أولوميانت (Olumiant) الذي يحتوي على المادة الفعالة باريسيتينيب (Barcitinib) لعلاج الثعلبة الشديدة، وتعد هذه هي المرة الأولى التي توافق عليها هيئة الغذاء والدواء باستخدام علاج غير موضعي لعلاج الثعلبة، وهو علاج مناعي يتوفر على هيئة أقراص ويمكن استخدامه بشكل يومي.

كيف يعمل عقار أولوميانت؟

تلعب السيتوكينات (وهي بروتينات تشارك في إشارات الخلية) دوراً في أمراض المناعة الذاتية، وعندما ينتج الجسم كمية زائدة من السيتوكينات يحدث خلل في نظام المناعة.

يعمل عقار أولومينات Oluminant عن طريق قطع إشارات الخلايا وكذلك مسارات إشارات الإنزيمات، مما يؤثر على الجسم عن طريق تقليل عمل جهاز المناعة التي تهاجم بصيلات الشعر، مما يخلق فرصة للجسم لبدء نمو الشعر مرة أخرى.

تجارب عقار أولوميانت

استندت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في موافقتها على تجربتين حديثتين في المرحلة الثالثة التي أجرتها الشركة المصنعة (Olumiant Eli Lilly)، حيث كان المشاركون في التجارب لديهم حالة ثعلبة شديدة، مع حدوث تساقط في فروة الرأس بنسبة ٥٠٪ على الأقل لمدة ٦ أشهر على الأقل.

تتكون كلتا التجربتين من ثلاث مجموعات لكل منهما، حيث تلقت المجموعة الأولى جرعة يومية مقدارها ٢ ملليجرام من أولوميانت Oluminant، وتلقت المجموعة الثانية ٤ مجم من Oluminant يومياً، بينما تلقت المجموعة الثالثة علاجاً وهمياً.

كان الهدف أن يرى المشاركون نمواً كافياً لشعر فروة الرأس أي بنسبة ٨٠٪ على الأقل بحلول الأسبوع٣٦ من التجربة.

من بين المشاركين في التجربة الأولى، وجد ٢٢٪ ممن تناولوا ٢ مجم من عقار Olumiant، و٣٥٪ من المشاركين الذين تناولوا ٤ مجم نمواً كافياً للشعر، ومن مجموعة الدواء الوهمي ٥ ٪  فقط لاحظوا نمواً كافياً للشعر.

وكانت النتائج أقل قليلاً في التجربة الثانية، حيث أنه من بين المشاركين الذين تناولوا ٢ مجم من عقار Olumiant لاحظ ١٧٪ تغطية كافية لشعر فروة الرأس، ومن بين المشاركين الذين تناولوا ٤ مجم رأى ٣٢٪ نمواً كافياً للشعر، ولاحظ ٣٪ من المشاركين الذين تناولوا العلاج الوهمي نمواً كافياً للشعر.

الآثار الجانبية لعقار أولوميانت 

تم الإبلاغ عن عدد من الآثار الجانبية بعد استخدام عقار أولوميانت مثل:

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • الصداع.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • التهابات المسالك البولية.
  • الإعياء.
  • فقر الدم.

يأتي الدواء أيضاً مع تحذير يشير إلى أن الدواء يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل:

  • السل.
  • السرطان.
  • النوبات القلبية
  • السكتات الدماغية.

رأي الأطباء في استخدام عقار أولوميانت

تحدث الدكتور كين إل ويليامز جونيور، الجراح ومؤسس أورانج كاونتي لاستعادة الشعر في إيرفين في كاليفورنيا، مع ميديكال نيوز توداي حول موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار أولوميانت لعلاج داء الثعلبة.

قال الدكتور ويليامز إنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة من الثعلبة والذين يعانون من صعوبة مع المرض، فقد يكون هناك فوائد في استخدام هذا الدواء لهم، ولكن هذا الدواء يقلل من قدرة الإنسان على مقاومة العدوى، ويزيد التعرض للآثار الجانبية الخطيرة الأخرى لتثبيط المناعة، كما يزيد التعرض لمسببات الأمراض البيئية مثل البكتيريا والفطريات والفيروسات التي يمكن أن تهدد حياة الإنسان.

وعلق الدكتور ويليامز: “في رأيي، بالنسبة للشكل الأكثر شيوعاً للثعلبة البقعية مثل البقع الموضعية لتساقط الشعر، فإن الآثار الخطيرة المحتملة لهذا الدواء تحد من استخدامه”.

المصادر: –

1- Alopecia: FDA approves Olumiant for hair loss treatment

2- FDA Approves New Treatment Olumiant for Hair Loss From Severe Alopecia Areata

اقرأ المزيد: –

تأثير الحرارة على الشعر

أجهزة التخسيس وإعادة تشكيل الدهون

تقدم طبي مذهل لعلاج تأخر الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى