أهم الفيديوهاتإطمنالأكثر مشاهدةالأورامتوعية

هل يحقق Dostarlimab حلم العالم في التخلص من الأورام السرطانية؟!

ما هو عقار دوستارليماب؟

ينتمي عقار Dostarlimab إلى عائلة من الأدوية تُعرف باسم مثبطات نقاط التفتيش للخلايا المناعية، حيث تعمل هذه الأدوية المسماة بالعلاج المناعي عن طريق إخماد البروتينات التي تمنع جهاز المناعة من مهاجمة الخلايا السرطانية.

 

سرطان القولون والمستقيم

تعد سرطانات القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع الأورام شيوعاً بين الرجال وثاني أكثر أنواع الأورام شيوعاً بين النساء على مستوى العالم، وفقاً للوكالة الكندية للأدوية والتقنيات الصحية.

جدير بالذكر أن حوالي 5 في المائة من سرطانات القولون والمستقيم هي من أنواع الأورام التي تحدث بسبب نقص الإصلاح غير المتطابق في الحمض النووي للخلايا، مما يعني أن الأورام تنمو وتتطور بسبب أن الخلايا تفتقر إلى القدرة على تصحيح الأخطاء في الحمض النووي مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

 

دوستارليماب وسرطان المستقيم

أظهرت مجموعة من مرضى سرطان المستقيم والأورام التي بها نقص في إصلاح عدم التطابق على الحمض النووي (dMMR) نتائج مفاجئة بعد تناول عقار دوستارليماب التجريبي (Dostarlimab, Jemperli) لمدة ستة أشهر كجزء من تجربة إكلينيكية.

حتى الآن، شملت الدراسة 12 مريضاً فقط، لكن جميعهم استجابوا للعلاج استجابة إكلينيكية كاملة، ولم يظهر أي علامات للسرطان لديهم (خلال فترة المتابعة التي تتراوح من 6 إلى 25 شهراً) على الرغم من أنهم لم يخضعوا لعملية جراحية أو لعلاج إشعاعي أو لعلاج كيماوي، والتي هي أساليب العلاج المعروفة لعلاج سرطان المستقيم والتي لها آثار جانبية خطيرة، وذلك وفقاً للنتائج المقدمة في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري والمنشورة في مجلة نيو إنجلاند الطبية (The New England Journal of Medicine). NEJM).

الآثار الجانبية لعقار دوستارليماب

لم تظهر النتائج أن هناك أي آثار جانبية خطيرة من استخدام عقار دوستارليماب، وكانت الآثار الجانبية الأكثر حدوثاً هي الطفح الجلدي، والتهاب وحكة الجلد، والتعب والإرهاق، والغثيان.

 

المصادر: –

1- Great Optimism’ Over Complete Responses in dMMR Rectal Cancer

2- Experimental Rectal Cancer Drug Eliminates Tumors in Small Trial

اقرأ المزيد: –

تأخر الحمل.. الأسباب والعلاج

علاج الآلام بالأشعة التداخلية

تناول السكريات دون التأثير على الجهاز المناعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى