أهم الفيديوهاتإطمنالأكثر مشاهدةتوعيةصحة نفسية

كيف تعرف انك مريض بالاكتئاب؟

الاكتئاب:

يعتبر الاكتئاب أو اضطراب الاكتئاب شعور مزجى يؤدى إلى الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام، وهو أحد الاضطرابات النفسية المتعارف عليها ، و بالرغم من أن الاكتئاب يؤثر بالسلب على شعور المصاب واسلوبه في تفكير وأفعاله، وقدرته على القيام بالأعمال اليومية، ايضاً كما يؤثر على الجوانب الحياة المختلفة ، المهنية، والاجتماعية، والصحية، إلا أنه يمكن علاجه والشفاء منه، وتعتبر النساء أكثر من يعانون بالإصابة بالاكتئاب من الرجال، وبالرغم من أن الاكتئاب يمكن أن يتأثر به الأشخاص في أي فترة عمرية ، إلا أنه تكون نسبة تصل إلى 50% من إجمالي المصابين بالاكتئاب بدأت إصابتهم بالاكتئاب في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 20-50 عامًا من هنا يتحدث الدكتور /ماجد أرنست كبير الأطباء المخ والأعصاب والطب النفسي من خلال لقائه مع “العياده أونلاين”عن الاكتئاب و إيضاح ما هى أعراض الاكتئاب و علاجها؟

 أعراض الاكتئاب :

غالبًا ما تكون العائلة والأصدقاء خط الدفاع الأول في مكافحة الاكتئاب. لهذا السبب يجب معرفة علامات وأعراض الاكتئاب. قد تلاحظ المشكلة في شخص محبوب مكتئب قبل أن يفعل ذلك

يمكن أن يؤدي تأثيرك وقلقك إلى تحفيزهم على طلب المساعدة.

لا يبدو أنه يهتم بأي شيء بعد الآن. فقد الاهتمام بالعمل

والجنس والهوايات والأنشطة الممتعة الأخرى. انسحب من الأصدقاء والعائلة والأنشطة الاجتماعية الأخرى.

يعبر عن نظرة قاتمة أو سلبية للحياة. حزين بشكل غير

معهود ، سريع الانفعال ، سريع الغضب ، ناقد ، أو متقلب المزاج. يتحدث عن الشعور “بالعجز” واليأس”.

كثيرًا ما يشكو من الأوجاع والآلام مثل الصداع ومشاكل

المعدة وآلام الظهر. أو يشكو من الاحساس بالتعب والإرهاق معظم الوقت.

ينام أقل من الوقت المعتاد أو ينام أكثر من الوقت المعتاد. أصبح مترددًا ، ومنسيًا ، وغير منظم ، و “خارجًا عنه”.

يأكل أكثر أو أقل من المعتاد ، واكتسب أو فقد الوزن مؤخرًا.

يشرب أكثر أو يسيء استخدام الأدوية ، بما في ذلك الحبوب المنومة ومسكنات الألم ، كطريقة للتداوي الذاتي لما يشعر به..

الأعراض الذهنية: مثل الانتحار أو الهلاوس ،قد تكون سمعيه أو بصريه.

مراحل و علاج الاكتئاب :

تتحدد مراحل الأكتئاب إذا كان أكتئاب بسيط أو أكتئاب متوسط أو أكتئاب شديد من خلال الطبيب المختص ، و يتم معرفة العلاج وفقاً لكل مرحله ،كالاتى :

العلاج الدوائي:

يتم إخضاع المصاب بالاكتئاب إلى البرنامج الدوائي والمعروف بمضادات الاكتئاب وهذا للتخفيف من شعور الحزن، فقدان الشهية، التعب، الميول الانتحارية، ومشاكل النوم، حيث يساعد على زيادة إفراز هرمونات السعادة في المخ مثل الاندورفين والسيروتونين فتحسن من الحالة المزاجية، ولكن لا يعتبر العلاج بالدواء علاج جذري للاكتئاب أو حل ذات المدة الطويلة بينما هو عامل مكمل الخطوات العلاجية الأخرى.

و من افضل دواء للاكتئاب الشديد هي مضادات الاكتئاب، مكافحة القلق، أدوية الذهان والتي يتضمن أدوية (سيليكسا، ليكسابرو، بروزاك، زولفوت، فيبريد).

وقد يؤدى هذه الأدوية آثار جانبية مثل (حدوث الاعتماد الجسدي، النعاس، دوخة، ضعف جنسي، جفاف الفم، غثيان، صداع) وهذا يجب تناولها لفترة قصيرة تحت إشراف الطبيب دقيق وإيقافها تدريجيا.

العلاج النفسي:

استعمال العلاج النفسي في أغلب الأوقات في حالة عدم وجود أى سبب جسدي هو الذى ينتج عنه هذا الشعور، كما أن العلاج النفسى يرشدنا إلى معرفة أسباب الاكتئاب الحاد و النفسية التي تدفع إليه وهذا لعلاجه من جذوره، وتعليم كيفية التعامل معها ومكافحة الاكتئاب.

العلاج المعرفي السلوكي:

العلاج السلوكي المعرفي هو أحد الطرق العلاج النفسي للاكتئاب فهو يعمل إلى تغيير أشكال و أسلوب التفكير و نظرتك لنفسك وللحياة التي كونها الماضي، مع تغيير أسلوب التعامل مع المواقف التي تمر بها، و التركيز و الانتباه أكثر على الحاضر، ومحاربه المشاعر السلبية التي تحيط بك ويبلغ عدد الجلسات من 5-20 جلسة تدوم كل جلسة 30 دقيقة.

العلاج المغناطيسي :

العلاج المغناطيسي هو علاج يعمل على تحسين الحالة المزاجية للمريض من خلال توجيه نبضات كهربائية لأماكن معينة في الدماغ، ويستعمل في علاج الاكتئاب الحاد والذي تفشل معه أسلوب العلاج الأخرى، وبالرغم من فعاليته إلا أنه لم يكن حل النهائي والتام للاكتئاب ولا يضمن عدم عودة اضطرابات الاكتئاب أو القضاء التام على أعراضه.

للمزيد من المعلومات حول علاقة الدوره الشهريه بذياده الوزن

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى