أهم الفيديوهات

أسباب التهاب غده بارثولين

  العلاجات المنزلية لالتهاب غدة بارثولين

غدد بارثولين

غدد بارثولين هى غدد على جانبي فجوة القناة المهبل ، وهذا الغدد بارثولين فى حجم حبة البازلاء ، وأنها تفرز سائلًا يحافظ على رطوبة القناة المهبل ويوفر تزييتًا الغشاء المهبلي.  

ما أسباب التهاب غدد بارثولين 

  كما ذكرنا سابقاً ، تفرز غدد بارثولين سوائل لتبقى القناة المهبل رطبة ، وتتحرك هذه السوائل إلى القناة المهبل عبر القنوات.و هكذا أسباب التهاب غده بارثولين  

وفي بعض حالات انسداد هذه القنوات أو الأنابيب تكون من أسباب التهاب غده بارثولين، يمكن أن يتراجع السائل إليها، مما يؤدى إلى حدوث تورم أو كيس يطلق عليه كيسات غدة البارثولين .

أجابه أخرى على سؤال ما أسباب التهاب غده بارثولين: معظم الأحيان ، لا تكون هذه التكيسات خطيرة وقد تكون حميدة وغير سرطانية في بعض الأحيان.

  يعتقد الأطباء أن البكتيريا من أسباب التهاب غده بارثولين ، مثل الإشريكية ، والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي ، مثل الكلاميديا ​​أو الأمراض التناسلية ، قد تسبب عدوى مصاحبة قد ينتج عن العدوى التهاب غدد بارثولين أو ظهور خراج بها ، بمعنى فإن  البكتيريا التي تدخل غدة البارثولين تؤدى  في اسباب التورم غده بارثولين وعدوى والانسداد.

  بمجرد أن يتراكم السائل داخل المهبل ، سيزداد الضغط على المنطقة كلها.  يجب أن يستغرق الأمر سنوات للحصول على كمية كافية من السوائل لتكوين كيس ، ولكن الخراج في المصاحبة ستظهر بسرعة بعد ذلك و هكذا تكون من أسباب تورم غده بارثولين.

  إذا تقدمت العدوى تكون من اسباب التورم  غده بارثولين، فقد تظهر الخراج مصاحبة داخل غدة البارثولين ، مما يؤدي إلى فتح الجلد.  تميل التهاب غدة بارثولين إلى أن تكون مؤلمة بشكل رهيب وعادة ما تحدث فقط في جانب واحد من القناة المهبل في كل مرة. .و بهذا نكون قدمنا الأجوبه على ما أسباب غده بارثولين؟؟

 

 أعراض التهاب غدة بارثولين

  إذا كان الكيس صغيرًا أو غير مصاب ، فلن يسبب أعراضًا ملحوظة.

 

  إذا كان الكيس ضخمًا أو مصابًا ، فإن أعراض التهاب غدة بارثولين تسبب أحيانًا كتلة تحت الجلد في جانب واحد من القناة مهبل.  عادةً ما تسبب التهاب غدة بارثولين ألمًا يزداد سوءًا مع أي نشاط يضغط على المنطقة ، مثل المشي أو الجلوس أو ممارسة الجنس.

  سيؤدي هذا الكيس أو التهاب غدة بارثولين إلى زيادة حجم أحد جوانب الشفرتين ، مما يؤدي إلى تدلي الجانب المعاكس.

  في بعض الأحيان ، تكون أعراض التهاب غدة البارثولين في  ارتفاع حرارة الدم والقشعريرة.  قد تصبح منطقة التهاب غدة بارثولين  ، حمراء ، منتفخة ، والنظر في الشيء ، وقد يحدث خلو من الكيس.

  مضاعفات التهاب غدة البارثولين

  إذا تُركت الغدد البارثولين دون علاج ألتهاب غده بارثولين  وبالتالي ساءت الحالة ، فقد تنتشر العدوى إلى أعضاء مختلفة داخل الجسم ، وبالتالي قد تنتقل العدوى إلى الدم ، وهي حالة يُشار إليها باسم تسمم الدم ، وهي حالة خطيرة نتيجة الإصابة بالعدوى.  الانتشار في جميع أنحاء الجسم و يلزم علاج ألتهاب غده بارثولين.

  لذلك ، يجب أن تكون زيارة الطبيب أمرًا إلزاميًا بمجرد اكتشاف التهاب غدة بارثولين أو الأعراض الأخرى مثل الحمى والألم الشديد والتمزق المفاجئ أعراض لعلاج ألتهاب غده بارثولين..

  عوامل الخطر والعدوى لغدد البارثولين

  قد تزداد احتمالات الإصابة بعدوى التهاب غدة بارثولين بسبب العوامل التالية:

  •    العلاقة الحميمة.
  •   كيس بارثولين السابق.
  •   وتتراوح السن بين عشرين وثلاثين سنة.
  •   التعرض لصدمة جسدية في المكان المصاب.

  الخضوع لعملية جراحية في القناة المهبلية أو الأعضاء التناسلية الأنثوية.

  كيفيه علاج التهاب الغدد البارثولين

  هناك مجموعة واسعة من الخيارات الطبية والطبيعية لعلاج التهاب الغدد البارثولين ، بما في ذلك:

  العلاجات الطبية و كيفية علاج ألتهاب غده بارثولين:

  قد تحتاج الأكياس الضخمة أو التى تؤدي إلى إلتهابات غدة البارثولين  مصاحبة إلى علاج جراحي وإبطال الكيس ، وقد يطلب طبيبك مضادات حيوية قبل إجراء العملية.

  تجرى هذه العملية لعلاج التهاب غدة بارثولين تحت التخدير وتتضمن الخطوات التالية:

  يقوم الطبيب بإدخال أنبوب في الكيس.

  يبدأ الطبيب في نفخ الأنبوب ويجب عليه استخدام الغرز لإبقائه في مكانه.

  يبقى الأنبوب في مكانه لمدة أربعة أسابيع للسماح للسائل بالتفريغ.

  تشمل العلاجات المختلفة:

  الشق الجراحي وكيفية علاج التهاب غده بارثولين:

 يقوم الجراح بقطع الكيس وتصريف السائل ، ثم يخيط جوانب الجلد المستقبلة لتمكين الإفرازات من المرور.

  الليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج التهاب غده بارثولين: 

ينتج عن هذا الليزر شديد التركيز فجوة للمساعدة في تصريف الكيس.

  الشفط بالإبرة لعلاج غدة بارثولين:

 يستخدم الجراح إبرة لتفريغ الكيس.  في بعض الأحيان ، بمجرد إزالة الكيس ، يمكنه ملء التجويف بمحلول الكحول ٧٠٪ لعدة دقائق قبل أن يضعف.  يساعد هذا القرار في تقليل خطر دخول البكتيريا إلى الجرح.

  استئصال الغدد البارثولين : إذا كان لدى الفرد عدة تكيسات مستمرة لا تستجيب بشكل جيد لأي علاج ، فقد يوصي الطبيب بإزالة الغدة البارثولينية بالكامل.

  العلاجات المنزلية لالتهاب الغدة بارثولين

  إذا كان كيس بارثولين صغيرًا وبدون أعراض ، فقد لا يكون العلاج ضروريًا.  ومع ذلك ، فإن زيارة الطبيب المصاحبة لفحص وملاحظة الكيس يجب أن تتم إذا زاد حجمه أو تسبب في عدم الراحة.

  تشمل خيارات العلاج في المنزل ما يلي:

  تناول مسكنات الألم فى علاج التهاب غده بارثولين:

 قد يساعد تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الألم والانزعاج الناتج عن كيس بارثولين ، بالإضافة إلى مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

  الجلوس أثناء الحمام الدافئ إحدى علاجات التهاب غدد بارثولين: 

انقعى الكيس في ماء ساخن لمدة 10-15 دقيقة يساهم في انفجار والتعافي منه.  يُقترح الجلوس أثناء حوض استحمام ساخن يُشار إليه باسم حمام المقعد لمدة ثلاث إلى أربع مرات كل يوم.

  يجب أن يستغرق الأمر عدة أيام من حمامات المقعدة لعلاج ألتهاب غده بارثولين أو الخراج  لأن فجوة الغدة البارثولين صغيرة للغاية ويجب إغلاقها قبل أنهاء التصريف.

استخدام  ضغط الدافئ فى علاج التهاب غدد بارثولين: 

ستستخدم أيضًا ضغطًا خفيفًا على الكيس باستخدام كرة من الألياف النباتية أو الفانيلا المنقوعة في مياه دافئة للقضاء عليها.

  استخدام بعض الزيوت في علاج التهاب غدد بارثولين و معلومات عن غده بارثولين: .

العلاجات المنزلية المختلفة للعناية بالكيسات قد تسهل استنزاف الأعراض والشفاء من تلقاء نفسها.  سيتم استخدام مزيج من زيت شجرة الشاي والمطهر كمرهم موضعي على الأعراض لدفع التصريف.  يُعتقد أن زيت شجرة الشاي له خصائص عقاقير مضادة للبكتيريا ، والتي يمكن أن تسهل إزالة العدوى.  يعزز المسهل أيضًا الدورة الدموية داخل المنطقة المصابة ، مما يقلل الالتهاب.

  يتم وضع شجرة الشاي والتطهير مع قطعة من الشاش.  قد يؤدي إضافته ككمادة ساخنة فوق الشاش إلى جعل هذا العلاج أكثر بساطة

  من الضروري استشارة الطبيب إذا ظهرت أي كتل غير شائعة داخل مساحة القناة المهبل ، خاصة بمجرد دخولها سن اليأس ، للتأكد من أنها حميدة وغير سرطانية والتعامل معها بشكل صحيح.

  الوقاية من التهاب غدد بارثولين و معلومات عن غده بارثولين

  بسبب عدم التأكد من الأسباب الأولى انسداد قنوات الغدد البارثولين ، لا توجد عدة توصيات لمنع كيس بارثولين.

  ومع ذلك ، يُقترح الحفاظ على القناة المهبلية والأعضاء التناسلية الأنثوية نظيفة لتجنب أي عدوى خطيرة ، ويُقترح استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع لتقليل احتمالات الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا مثل الأمراض التناسلية والكلاميديا ​​، والتي قد تسبب عدوى التهاب غده بارثولين.

  قد تسهل خيارات العلاج المنزلي المذكورة سابقًا علاج التهاب غدة بارثولين فى حالة عدم وجود الأعراض لمنع الخراج المصاحبة من الألتهاب.

و بهذا نكون قدمنا كافة المعلومات عن غدة البارثولين

للمزيد من المعلومات حول البكتيريا النافعة وعلاقتها بالجهاز الهضمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى