أهم الفيديوهاتكورونا

الرضاعة….هل تنقل كورونا لصغيرك؟

هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟

 

يُعد حليب الأم أفضل مصدر لتغذية الطفل ولا تتوافر المعلومات الكافية حول تأثير فيروس كورونا على الرضاعة الطبيعية.توصي منظمة الصحة العالمية ببدء الأمهات بإرضاع أطفالهن الرضاعة الطبيعية فور الولادة وذلك لأهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها العديدة مثل قدرتها على حماية الطفل من الأمراض المعدية مثل التهابات الجهاز التنفسي، والإسهال ، كذلك يوفر حليب الأم التغذية المثالية للطفل الرضيع.

إذا كنتِ تبحثين عزيزتي الأم عن الإجابة على سؤال”هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟” عليكِ فقط بقراءة السطور التالية.

تساهم الرضاعة الطبيعية في تقليل  مخاطر إصابة الأمهات بأمراض القلب، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض، والسكري النوع الثاني فضلًا عن أنها تحول دون وفاة 20 ألفًا من الأمهات سنويًا بسرطان الثدي، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟
هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟

وللإجابة على سؤال البعض “هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟”يجيب عن هذا السؤال للعيادة أونلاين الأستاذة الدكتورة/ نجوى الشافعي استشاري طب الأطفال وعضو مجلس الشيوخ. 

نفت منظمة الصحة العالمية، وجود أي علاقة بين الرضاعة الطبيعية والإصابة بفيروس “كورونا “(كوفيد- 19).وتوصي منظمتي الصحة العالمية واليونيسف حول إجابتهم على سؤال “هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟” بعدم إطعام الأطفال إلا حليب الأم خلال 6 أشهر الأولى من عمر الطفل لضرورة استمرار الرضاعة الطبيعية مع تناول الأطعمة المغذية والآمنة الأخرى حتى عمر سنتين على الأقل.

كما ننقل رأي الخبير في منظمة الصحة العالمية  لورانس غرومر سترون في الإجابة عن سؤال “هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟”: إن منظمة الصحة العالمية شددت في توصياتها على ضرورة استمرار الرضاعة الطبيعية حيث لم يتم توثيق أي حالة إصابة بفيروس “كورونا” في أي مكان حول العالم بسبب تناول الطفل حليب الأم.

وأوضح الخبير الأممي أن للرضاعة الطبيعية “فوائد للرضيع والأم تفوق بكثير أي خطر يشكّله فيروس كورونا حيث يتميز حليب الأم باحتوائه على أجسام مضادة منقذة للحياة تحمي الأطفال من العديد من أمراض الطفولة”.تقلل الرضاعة الطبيعية في الساعات الأولى من عمر الطفل أي احتمال للإصابة بعدوى أو سوء تغذية.

من الجدير بالذكر اهتمام منظمة الصحة العالمية بالإجابة عن تساؤل الكثير من الأمهات “هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟”،وقد حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن الامتناع عن تناول حليب الأم أمر شديد الخطورة حيث يتسبب الامتناع عن تناول حليب الأم في زيادة معدل حالات الوفيات بين الأطفال قد تصل إلى 820 ألف حالة وفاة بين الأطفال على مستوى العالم كما يكلف الاقتصاد العالمي نحو 300 مليار دولار.

واستكمالاً للإجابة عن سؤال”هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟” يجب علينا أن نعرف جيداً أن لبن الأم لا يُعد وسيلة لانتقال الفيروس إلى الرضيع. 

أكدت دراسة علمية أنه من غير المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا من الأمهات المصابات إلى أطفالهن أثناء الرضاعة الطبيعية مادامت هؤلاء الأمهات يتخذن الاحتياطات الصحية المناسبة.

هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة

بعد الإطلاع على أهم المعلومات المتعلقة بالإجابة عن سؤال اليوم”هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟” نتابع السطور الآتية لاستيفاء الإجابة عن هذا السؤال الهام.

هل الأمهات الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالحالات الشديدة لفيروس كورونا؟

في الظروف الطبيعية نجد أن السيدات الحوامل يواجهن بعض التغيرات المناعية والفسيولوجية فيصحبن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية لذا فإن النساء الحوامل هن أكثر عرضة للإصابة بالحالات الشديدة لفيروس كورونا أكثر من غيرهن، لذلك ننصح الحوامل بالالتزام بالإجراءات الوقائية مثل غسيل اليدين جيداً بالماء والصابون بصورة مستمرة والالتزام بارتداء الكمامة تفادياً للإصابة بعدوى فيروس كورونا.

هل يمكن أن تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة عقب تطعيم الأم المرضعة باللقاح؟

أجابت منظمة الصحة العالمية عن سؤال البعض” هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة عقب تطعيم الأم؟”: إن حصول الأم المرضعة على اللقاح ضد فيروس كورونا آمن للغاية ولا يسبب نقل العدوى بالفيروس إلى الرضيع.

حصول الأم المرضعة على لقاح كورونا أمر هام للحفاظ على صحتها ولحمايتها من الفيروس حتى تكون قادرة على رعاية أسرتها. 

هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟

تشير الأبحاث العلمية إلى أنه من غير المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا إلى الرضع عبر حليب الأم ولكن الأمر الذي يدعو أكثر إلى القلق هو إمكانية انتقال فيروس كورونا إلى الرضيع عبر الرذاذ التنفسي للأم المصابة أثناء إرضاع الطفل.

هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة بعد حصول الأم على لقاح جونسون آند جونسون؟

لم تكتشف آثار ضارة لهذا النوع من لقاحات كورونا سواء على الأم أو الرضيع.

لا ينتقل فيروس كورونا عن طريق الرضاعة لذلك يمكن للأمهات الاستمرار في الرضاعة مع الحرص على تعقيم الثدي واليدين وارتداء الأم لكمامة تغطي الأنف والفم أثناء إرضاع الطفل وفي الفترة التي لا ترضع فيها الأم طفلها يجب الحفاظ على وجود مسافة قدرها مترين على الأقل بين الأم وطفلها.

أعلنت دراسة إيطالية عن إمكانية انتقال فيروس كورونا عبر مشيمة الأم الحامل إلى جنينها حيث تم العثور على الفيروس في المشيمة ودم الحبل السري أيضاً.

بعد الإطلاع على أهم المعلومات المتعلقة بالإجابة عن سؤال اليوم”هل تنتقل كورونا عن طريق الرضاعة؟”شددت منظمة اليونيسيف على ضرورة استمرار الأمهات في إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية مع مراعاة جميع الاحتياطات الوقائية. 

بعض الاحتياطات اللازمة للأم المصابة بفيروس كورونا أثناء الرضاعة الطبيعة

  • غسل الثدي واليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية قبل لمس الطفل.
  • ارتداء الأم للكمامة وتغطي الكمامة للأنف والفم خلال عملية الرضاعة.
  • في حالة استخدام ماكينة شفط الحليب الكهربائية أو اليدوية من المهم غسل اليدين جيداً قبل استخدامها وتعقيمها عقب الانتهاء مع اتباع التوصيات الخاصة بتنظيف وتعقيم مضخة الحليب بشكل صحيح.

تعرف على المزيدمن التفاصيل حول أعراض جديدة لكورونا على العظام.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى