أهم الفيديوهاتكورونا

كيف تحمي صغيرك من الإصابة بالكورونا؟

طرق وقاية الاطفال من كورونا

 

مع انتشار فيروس كورونا تنتاب جميع الأسر حالة من الخوف والقلق على أطفالهم من تبعات الإصابة بالفيروس وتوضح

لكم في” العيادة أونلاين” الأستاذة الدكتورة/ نجوى الشافعي استشاري طب الأطفال طرق وقاية الاطفال من كورونا وبعض الإرشادات الوقائية لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا.

في البداية يجب على الأسرة إعلام الطفل بما يدور حوله بطريقة مناسبة لمرحلته العمرية حتى لا تنتاب الطفل مشاعر القلق والخوف الزائد.

كيف يتأثر الأطفال بفيروس كورونا؟

يكون الأطفال الذين أعمارهم تقل عن سنة أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض شديدة في حالة العدوى بفيروس كورونا مقارنة بالأطفال الأكبر سناً ويرجع ذلك إلى عدم نضج الجهاز المناعي بصورة كاملة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة وهذا يجعلهم أكثر عرضة للمشاكل التنفسية الحادة.

قبل أن نوضح طرق وقاية الاطفال من كورونا ، سنبين الأعراض التي تظهر على الأطفال عند الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

كيف تحمي صغيرك من الإصابة بالكورونا

أعراض الإصابة بفيروس كورونا عند الأطفال؟

نجد أن أغلب الأعراض التي تظهر على الأطفال تكون بسيطة وتشبه أعراض الزكام ويتعافى معظم الأطفال في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

لكن توجد بعض الأعراض المحتملة التي يمكن أن تظهر عليهم وهي كالآتي:

  • التهاب الحلق.
  • احتقان الأنف.
  • الإرهاق الشديد.
  • حمّى.
  • آلام في عضلات الجسم.
  • سعال مصحوب ببلغم.
  •  حدوث القيء أو الغثيان أو الإمساك.
  • قد تظهر بعض البقع الملونة على الجلد وخاصة اليدين والقدمين.

طرق وقاية الاطفال من كورونا 

فيما يلي بعض طرق وقاية الاطفال من كورونا يجب على الآباء اتباعها لحماية أطفالهم من العدوى:

*يُعد التحدث مع الطفل حول طبيعة فيروس كورونا ومسبباته ومخاطره هو الخطوة الأهم في حماية الأطفال من فيروس كورونا حتى يأخذ الطفل حذره تفادياً للإصابة بالفيروس أو نقله إلى من حوله.

*أهم طرق وقاية الاطفال من كورونا هو تعليم الطفل الإرشادات الوقائية التالية:

  • المحافظة على نظافة اليدين وغسلهما بطريقة صحيحة من بديهيات طرق وقاية الاطفال من كورونا.

ينبغي على الوالدين تعليم أطفالهما الطريقة الصحيحة لغسل اليدين تجنباً لعدوى فيروس كورونا حيث بداية يغسل الطفل يديه بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو يقوم بتطهير اليدين باستخدام مطهر يدوي يحتوي على الكحول بنسبة 60%.

  • استكمالاً للحديث حول طرق وقاية الاطفال من كورونا يجب على الطفل أن يتعلم استخدام المناديل الورقية عند السعال أو العطس ثم يتخلص من المناديل المستعملة في سلة المهملات ويغسل يديه جيداً بعدها.
  • أيضاً من طرق وقاية الاطفال من كوروناالتنبيه على الطفل بعدم ملامسة يديه للوجه قدر الإمكان وضرورة تذكيره دائماً بهذه الخطوة حتى لاينتقل الفيروس من اليدين إلى وجهه.

*الالتزام بالتباعد الاجتماعي

يُعد هذا الإجراء من أهم طرق وقاية الاطفال من كورونا حيث يجب على الوالدين عدم اصطحاب الأطفال إلى أماكن التجمعات مثل المولات والمطاعم والملاهي وخاصة خلال فترة انتشار العدوى.

 كذلك أيضاً يُنصح بعدم خروج الطفل من المنزل إلا للضرورة كأحد أهم طرق وقاية الاطفال من كورونا ويمكن تعويض الطفل عن خروجه من المنزل بالسماح له بالتواصل مع أصدقائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

*تنظيف وتطهير المنزل

الحرص يومياً على تنظيف وتطهير أسطح الأماكن المشتركة من طرق وقاية الاطفال من كورونا حيث تتم ملامسة هذه الأسطح بصورة متكررة مثل: مقابض الأبواب ، ومفاتيح الإنارة، والطاولات، والكراسي، والمكاتب، و الأحواض، والمراحيض، والأجهزة الإلكترونية.

من الجدير بالذكر أن الاهتمام بالتطهير المستمر للأسطح التي يلمسها الطفل كثيراً من طرق وقاية الاطفال من كورونا التي يغفل عنها الكثير من الآباء خاصة تطهير ألعاب الطفل وطاولة تغيير الحفاضات وهيكل سرير الطفل وخزانة الألعاب أيضاً.

تنظيف وتطهير الألعاب التي يضعها الطفل في فمه .

*من طرق وقاية الاطفال من كورونا:تعزيز الجهاز المناعي لدى الطفل

ينصح الأطباء بضرورة التغذية الجيدة لأنها من أهم طرق وقاية الاطفال من كورونا حيث تساهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الغذاء الصحي في رفع كفاءة الجهاز المناعي لدى الطفل.

ينصح الأطباء بالإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة  الغنية بفيتامين C كأحد طرق وقاية الاطفال من كورونا حيث يتميز فيتامين C بخصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة وهي عبارة عن جزيئات صغيرة تنتج من عملية الأيض داخل الجسم وتسبب تلفاً لخلايا الجسم.

بعض الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، والليمون، والفراولة، والكيوي ، والجوافة، والتفاح الأخضر.

توجد بعض المشروبات العشبية التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي للطفل وهي إحدى طرق وقاية الاطفال من كورونا، فننصح الآباء بأن يحرصوا على تناول أطفالهم لمشروب اليانسون الدافيء والبابونج مع الإكثار من شرب الماء.كيف تحمي صغيرك من الإصابة بالكورونا

*تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة لدعم جهازه المناعي من طرق وقاية الاطفال من كورونا.

*ارتداء الكمامات القماشية

يجب ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة وفي الهواء الطلق ايضاً عند ارتفاع خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا مع عدم مغادرة الطفل للمنزل إلا في حالة الضرورة فقط.

يجب الانتباه إلى أن الأطفال المسموح لهم بارتداء الكمامات القماشية كأحد طرق وقاية الاطفال من كورونا يجب أن تتجاوز أعمارهم العامين مع الانتباه جيداً ألا يضع الطفل الذي يقل عمره عن عامين أى كمامات كذلك الأطفال التي تعاني من مشاكل تنفسية لا يجب إجبارهم على ارتداء الكمامات القماشية.

*في حالة إصابة الطفل بعدوى فيروس كورونا يجب توفير غرفة منفصلة له للعزل مع توفير حمام خاص به وإذا صعب إتاحة حمام منفصل يجب تنظيف وتطهير الحمام عقب استخدام الطفل له وتخصيص مناشف أيضاً للطفل وأدوات الطعام والأطباق ذات الاستخدام لمرة واحدة كأحد طرق وقاية الاطفال من كورونا مع التخلص منها في سلة المهملات بعد تطهيرها تفادياً لانتشار العدوى.

وختاماً؛ ننصح الآباء بالتحلي بالصبر على تعليم طرق وقاية الاطفال من كورونا لأطفالهم مع التشجيع المستمر للأطفال حتى تمر هذه الفترة العصيبة بسلام على الجميع.

تعرف على المزيد من التفاصيل حول أعراض الكورونا عند الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى