أهم الفيديوهاتإطمناسعاف وطوارئالأكثر مشاهدةالعيادة TVتوعيةكورونا

 أنواع لقاحات كورونا وأفضلها

مقارنة بين أنواع اللقاحات و طرق تصنيعها

بعد فترة من تفشي وباء كورونا ، كان عدد من الشركات حول العالم مناسبة لإنتاج عدة لقاحات لعدوى كوفيد -19 ، باستخدام تقنيات مختلفة.  ثم المقارنة بين أنواع لقاحات كورونا ، وأبرز الفروق بينها، وافضل لقاحات كورونا حتى الان

بعد أن أنتج عدد من العلماء في جميع أنحاء العالم لقاحات فعالة لعدوى  كوفيد (Covid 19) ، أصبح يوجد أمل في عودة الحياة إلى طبيعتها ، وتقليل الضغط على الأنظمة الصحية ، وتقليل عدد الوفيات الناتجة عن هذه العدوى.

تتشابه لقاحات كورونا المنتجة من حيث أنها تهدف إلى تحفيز الجهاز المناعى  لتلائم ممرًا معينًا لعدوى كوفيد Covid 19) وإعطاء النظام الضعيف فرصة لتلائم هذه الممر والمساعدة في الإصابة بأعراض العدوى الشديدة.

  • من أبرز أهداف المسبقة للتطعيمات بأنواعها تطعيم أكبر عدد من الناس حول العالم ، وإنتاج المناعة مجتمعي من عدوى كورونا.
  • على الرغم من أن إعطاء لقاحات مختلفة هو إحدى النتائج ، إلا أن هناك اختلافات عديدة في خصائص هذه اللقاحات.  ثم المقارنة بين أنواع لقاحات كورونا وماهو افضل لقاحات كورونا حتى الان  ؟ منأبرز الأمثلة عليها:

لقاح العدوى الكامل:

تم استخدام هذه التقنية في العديد من اللقاحات المستخدمة في جميع أنحاء العالم ، مثل لقاح الحصبة.  تعتمد تقنية العدوى الكاملة على صنع لقاح يحتوي على ممر معين للعدوى أو خدعة كاملة للعدوى ، والتي يمكن تقسيمها إلى :

  1. لقاح يحتوي على نوع منخفض للعدوى (لقاحات حية منخفضة الدرجة) ، والذي لديه القدرة على التكاثر في العدد وتحفيز استجابة النظام المناعي  ، ولكن دون التسبب في أعراض فيروس.
  2. لقاح يحتوي على نوع معدل للعدوى (لقاحات معطلة) ، بحيث لا يكون لديه القدرة على التكاثر في العدد ، ولكنه يحفز استجابة الجهاز المناعى دون التسبب في أعراض العدوى لتحديد الفيروس في حالة العدوى.

مثال على هذه التقنية هو لقاح حسينوفارم وسينوفاك Sinova  و Sinovac من أصل صيني ، والذي يعتمد على استخدام نوع معدل العدوى Covid 19 ويعد من افضل لقاحات كورونا حتى الان.

  • احد انواع لقاحات كورونا لقاح سينوفارم:

لا يتحمل هذا اللقاح درجة عالية من المخزن ، حيث يتم تخزينه في درجة حرارة 2-8 درجات مئوية ، ويتم إعطاء هذا اللقاح على هيئة جرعتين ، حيث يتم إعطاء العلاج البديل بعد 21 يومًا من العلاج الأول.

على الرغم من عدم وجود تقارير مصدق عليها حول فعالية هذا اللقاح ، إلا أن هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن الفاعلية تتراوح من 79 إلى 86.

  • اشهر انواع لقاحات كورونا لقاح سينوفاك:

على الرغم من انها من اشهر انواع لقاحات كورونا الا ان يتم تخزين هذا اللقاح في درجة حرارة 2-8 درجات مئوية ، ويتم إعطاؤه من خلال جرعتين ، مفصولة 14 يومًا بين اللقاح الأول والبلعة البديلة.

لا يوجد الآن سوى تقارير مفصلة عن فعالية هذا اللقاح.

ولقد أشار دكتور / رضا إبراهيم استشاري الصدر  و الحساسية بأن كلاهما  آمن تماما ولا داعى للخوف أو القلق منهما و أن كثير من الأطباء تم حقنهم بهذه اللقاحات بالفعل.

بالإضافة بأنهم الأفضل و الأنسب و يجب على جميع الأطقم الطبية أخذ أحد اللقاحات .

لقاح الحمض النووي:

  • تعد تقنية إنتاج لقاح باستخدام عدوى الفيروسالنووي  (RNA الفيروس) تقنية حديثة للغاية ، والتي تعتمد على استخدام الجزء المحفز المعرض للخطر داخل المادة القابلة للوراثة لعدوى Covid 19 المعدلة في المختبر.
  • عندما يتم تزويد الجسم بهذا اللقاح ، فإنه يتسبب في دخول المادة المعدلة الوراثية للعدوى إلى بعض خلايا الجسم ، مما يحفزها على إنتاج بروتينات على وجه الخلية ، بحيث يتم تحفيز خلايا الجهاز المناعي لمهاجمة هذه الخلايا  ، وبالتالي تحديد هذا الجزء  في حال التعرض لعدوى كورونا.
  • على الرغم من استخدام تقنية تستند إلى المادة القابلة للتوريث للعدوى ، إلا أنها لا تدخل رابط الخلية ، وبالتالي لا يمكن أن تتطفل أو تؤثر على المادة القابلة للتوريث لشخص ما.

  • هذه التقنية سهلة التصنيع إلى حد ما ، ولكنها تتطلب درجات حرارة شديدة البرودة للتخزين والنقل ، مما قد يجعلها بها صعوبه أثناء التوزيع المدني والتلقيح على نطاق واسع.

تشمل الأمثلة البارزة لهذه التقنية:

  1. لقاح فايزر- بيو أن تيك (Pfizer-BioNTech)

لقاح شركة فايزر- Pfizer الألمانية الأمريكية هو أول لقاح يتم استخدامه ، ويتم إعطاء لقاح فايزر-Pfizer للأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 مرة وكبار السن ، على شكل بلعتين يفصل بينهما 21 يومًا.

يحتاج هذا اللقاح إلى درجة حرارة تخزين منخفضة تتراوح من 60-80 درجة مئوية تحت الصفر ، وما بين 2-8 درجة مئوية لمدة 5 أيام فقط.

2.موديرنا:American Moderna)

لقاح موديرنا يتم إنتاجه باستخدام نفس التقنية المستخدمة في إنتاج لقاح Pfizer ، لكنه يتميز بتحمله لدرجات حرارة متقدمة أثناء التخزين والتوزيع ، حيث يحتاج إلى درجة حرارة 15-25 درجة مئوية تحت الصفر ، أو 2-8 درجات.  مئوية لمدة شهر.

يتم إعطاء لقاح موديرنا للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 مرة وكبار السن ويتم إعطاؤهم على هيئة جرعتين 28 يومًا على مراحل.

لقاح ناقلات فيروسية:

يعتمد هذا النظام على استخدام عدوى ناقلات الأمراض المعدلة وراثيًا والمعطلة ، والتي تحمل القانون الوراثي لعدوى Covid 19 المسؤولة عن إنتاج نوع معين من بروتينات الوجه المعدية ، لإنتاج خلايا الجسم بكميات كبيرة ،  مع انتهاء تنشيط استجابة الجهاز المناعي لها وبالتالي التعرف عليها ومقاومتها في حال الإصابة بعدوى كورونا ..

ثم هي أبرز اللقاحات المنتجة بهذه التقنية

  1. جونسون آند جونسون:

يُعطى لقاح جونسون الأمريكي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 مرة والذين تتراوح أعمارهم بعلاج واحد ، ويتم حاليًا دراسة علاج بديل بعد شهرين من العلاج الأول.

يتميز هذا اللقاح بوجود مخزن عند درجة حرارة متقدمة مما يسهل نقله حيث يتم تخزينه في درجة حرارة 20 درجة مئوية أو 2-8 درجة مئوية لمدة 3 أشهر.

  1. أسترازينيكا-أوكسفورد:

لقاح أسترازينيكا البريطاني الأصل هو لقاح تمت الموافقة عليه مؤخرًا ويتم إعطاؤه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 مرة والذين تتراوح أعمارهم بين جرعتين ، 28 يومًا على مراحل.

يتميز هذا اللقاح بإمكانية تخزينه ونقله في الثلاجة بدرجات حرارة 2-8 درجات مئوية لمدة 6 أشهر.

على الرغم من المؤسسات التي تشير إلى أن هذا اللقاح قد يولد جلطات دموية لدى بعض الأشخاص ، إلا أنه لم يثبت أنه يولد هذا وبالتالي لا يزال يستخدم كلقاح فعال حتى الآن.

  1. سبوتنيك ف

لقاح سبوتنيك في روسيا هو أحد اللقاحات فائقة الحداثة التي يتم إنتاجها ، والتي يتم إعطاؤها في جرعتين مفصولة لمدة 21 يومًا ، وله نتائج واعدة وتم استخدامه في عدد من البلدان حول العالم.

الآثار الجانبية المرتبطة بكافة انواع لقاحات كورونا المختلفة

على الرغم من التقنيات المختلفة المستخدمة في منتج للقاحات نيمبوس ، فإن الآثار الجانبية المتصلة بهذه اللقاحات متشابهة وتكون أعراضًا خفيفة بشكل عام لذلك تعد احد افضل لقاحات كورونا حتى الان ، وتختفي عمومًا في غضون يوم أو يومين بعد التطعيم ، وتشمل الأعراض التالية

  • تعب عام بالجسم.
  • ألم في عضلات الجسم الملونة.
  • ألم وانتفاخ وخضرة مكان إعطاء اللقاح.
  • صداع.
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وقشعريرة.

قد يولد اللقاح استجابة مضادة (الحساسية المفرطة) في بعض الحالات النادرة ، والتي تظهر أعراضها بشكل غير المباشر بعد دخول اللقاح.

هل كافه انواع لقاحات كورونا آمنة للاستخدام وما افضل لقاحات كورونا حتى الان ؟

تعتبر اللقاحات من أكثر الطرق فاعلية للوقاية والأكثر نجاحًا للمساعدة في العديد من الحالات المعدية ، بما في ذلك عدوى الهالة الناشئة ، لذلك يوصى بتناول اللقاح بمجرد أن تتاح لك الفرصة للاعتراف به ، وذلك لتغطية نفسك ومن حولك من الإصابة بالعدوى.  العدوى والتعرض لأعراض الشديدة ، والعمل على تحقيق المناعة المجتمع من العقاب لوضع حد لهذا الوباء في المستقبل القريب لذلك كل لقاحات كورونا تعد افضل لقاحات كورونا حتى الان .

للمزيد من المعلومات حول التأهل النفسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى