أهم الفيديوهاتالأكثر مشاهدةعظامكورونا

أعراض جديدة لكورونا على العظام.. تعرف عليها

المردنلي: المتعافين من كورونا يعانون التهاب مفاصل

 

آيات سليمان

عند الإصابة بفيروس كورونا، يمكن أن يحدث ألم في الجسم مع أو بدون أعراض أخرى تقريبًا عند 20-25٪ من المرضى خاصة في سن الشيخوخة، قد يعانون من آلام في العضلات أو المفاصل جنبًا إلى جنب مع الأعراض الأخرى بينما في حوالي 5٪ ، قد يكون العرض الوحيد.. لاجابه على سؤال هل من اعراض كورونا وجع العظام ؟ تابع المقال

و هناك مؤشرات عدة يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا من عدمه؛ من بينها الشعور بتكسير وآلام في العظام، وهنا يخلط  البعض عادًة بين أعراض الروماتويد العادية وبين تلك المرتبطة بكوفيد 19، لذا يأتي السؤال كيف يمكن التفرقة بين اعراض الكورونا في العظام واعراض الروماتويد وما هو الحل؟

كيف نفرق بين أعراض الروماتيد واعراض الكورونا في العظام؟

دكتورة غادة المردنلي استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم والعمود الفقري بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، كشفت عن فروق جوهرية يمكنك ببساطة من خلالها معرفة ما إذا كنت مريضًا بالروماتويد أم اعراض الكورونا في العظام..

في البداية عليك معرفة أنَّ من يصابوا بكورونا بعد تعافيهم عادة ما يعانوا من التهاب مفاصل أو اجهاد عضلي حيث يستمر لنحو اسبوعين ما يجعل البعض يعتقد أنه مصاب بالروماتويد أو التهاب مفاصل مزمن.

ولكن كيف تفرق بين ما إذا كنت مصابًا بالروماتويد أو بـ اعراض الكورونا في العظام ؟؛ من أهم علامات التفرقة هو أن التهاب المفاصل أو التهاب الجهاز الحركي ما بعد الكورونا، يؤثر بالأساس على العضلات أكثر من المفاصل، وعندما يحدث في المفاصل يكون عبارة عن ألم دون تورم، ولا يرتبط بالحركة أو الراحة، ولا يشتد ليلًا.

على عكس اعراض التهاب المفاصل التي يشتد الألم فيها أثناء الخلود للنوم وعند الاستيقاظ مبكرًا ثم تتلاشى تدريجيًا مع الحركة والراحة.

هل من اعراض كورونا وجع العظام؟

ووجدت دراسة منشورة عبر دورية “لانست” العلمية في أكتوبر 2020، أن 15 % من مصابي كورونا، قد عانوا من أوجاع المفاصل والعظام، حيث تعتبر العدوى الفيروسية أحد عوامل الإصابة بالتهاب المفاصل، حيث أشار باحثو الدراسة إلى أن الفيروسات تكون السبب الرئيس للإصابة إلى 1% من المصابين بالتهاب المفاصل الحاد.

ما الضرر الذى يتركه تعب العظام من اعراض كورونا ؟

تمكنت بعض الدراسات الحديثة من إثبات أنه قد يكون هناك تنكس في المفاصل لدى مرضى ما بعد كورونا الذين عانوا بالفعل من مثل هذه المشكلات أو حتى أولئك الذين لم يعانوا منها.

ما الحل لتجنب اعراض الكورونا في العظام؟

حل اعراض الكورونا في العظام يتلخص في الالتزام بالبرنامج العلاجي الذي يصفه الطبيب لك عند الاصابة بكورونا، مع تناول الأدوية التي من المفترض أخذها بعد الاصابة بالكورونا من أجل تحسين صحتك العامة خلال فترة النقاهة،

ما هي متلازمة ما بعد كورونا؟

متلازمة ما بعد كورونا تتمثل في ظهور أعراض ما بعد كورونا بعد شهر أو شهرين من بداية المرض، الأعراض التي قد تظهر على المرضى بعد كورونا هي التعب والصداع المتقطع وآلام المفاصل ولا يشعرون بأنهم عادوا إلى طبيعتهم.

كيف تحمي نفسك من تعب العظام من اعراض كورونا ؟

ومن المهم ايضًا خلال خضوعك للعزل التحرك داخل الغرفة قليلًا وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة للغاية، داخل المكان الذي تقبع داخله، للحفاظ على قوتك العضلية، وايضًا حتى لا تستلم بصورة مبالغ فيها بإحساس أنه مريض.

والأفضل من كل هذا وذاك؛ هو محاولة تجنب الاصابة بكورونا من خلال الالتزام بالاجراءات الاحترازية من خلال تعقيم الأيدي باستمرار وارتداء الكمامة، واستشارة الطبيب على الفور عند ظهور أعراض لها.

وفي العموم لعلاج فيروس كورونا المؤثر على المفاصل يوصي أطباء العظام لتخفيف اعراض الكورونا في العظام بوضع كمادات مياه دافئة أو ثلج وبالعلاج الدوائي الذي يحدده الطبيب.و المكملات الغذائية وتجنب زيادة الوزن، التي تزيد من خطر التعرض تعب العظام من اعراض كورونا والبقاء نشطًا وممارسة التمارين الرياضية، لتقوية العظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى