أهم الفيديوهاتالأكثر مشاهدةالأورام

كيف تحمي نفسك من سرطان القولون؟

الفاكهة والخضروات تقلل احتمالات الإصابة

تشكل الأورام السرطانية خطرًا كبيرًا، و تسبب الكثير من القلق والخوف لدى الكثيرين ، و لكن السرطان ليس إلا مرضًا مثله مثل بقية  الأمراض الأخرى الذي تطور  الطب الحديث ووصل إلى الشفاء منه نهائيًا بأمان وايضا له طرق للوقاية من سرطان القولون .

هل ينتشر سرطان القولون بنسبة عالية ؟

ويتردد في أذهان المرضى الكثير من التساؤلات حول مرض سرطان القولون و التي تنتشر في الفترة الحالية بنسبة كبيرة للشباب و الكبار على السواء، وقدم  الدكتور وسام الشريف – أستاذ الأورام بالقصر العيني – في حوار خاص لموقع ( العيادة أونلاين) أبرز الأعراض لسرطان القولون و الطرق السليمة للوقاية منه .

الوقاية-من-سرطان-القولون

ما العمر المعرض أكثر للإصابة بسرطان القولون وكيف الوقاية من سرطان القولون ؟

قبل الحديث عن الوقاية من سرطان القولون  أوضح د. وسام الشريف  أن سرطان القولون من السرطانات التي تعد نسبة حدوثها بين السيدات و الرجال بنسبة كبيرة حيث يأتي بعد سرطان البروستاتا و الرئة في الرجال واحتماليتها عالية جدًا بالنسبة للأورام أيضًا بشكل عام و احتمالات الإصابة به  في العالم كله تزيد نسبيًا .

كما أضاف في طرق الوقاية من سرطان القولون : أنه يحدث في سن مبكر عن المعروف في سن الخمسين أو الستين وهكذا، ولكن الأعمار الذي يحدث بها في المتوسط بدأت في النزول بالسن إلى أعمار مبكرة .

طرق-الوقاية-من-سرطان-القولون

ما أسباب حدوث أورام القولون ؟

بالنسبة لأسباب أورام القولون، أشار د. وسام الشريف إلى أن الثابت بأنه يرتبط  بالنمط الغربي من الطعام الذي يحتوي على اللحوم الحمراء بشكل كبير و الدهون المشبعة التي بدورها تُظهر بعض السموم التي تؤثر على جدار القولون، في حين أن الأكلات التي تسبب الإمساك و خروج براز بحجم كبير ومتماسك بلا رائحة مثل الحيوانات التي لا تأكل اللحوم، و تلك الأكلات تتمثل في الألياف والخس والأكلات الملونة مثل الجزر و الطماطم و الفلفل بكثرة تؤدي إلى الوقاية من أورام القولون .

كما شدد على أن تقليل أورام القولون يرتبط بتناول الفاكهة و السلطة و ما  إلى ذلك، أيضًا لا ننسى أن نسبة انتشار أورام القولون أكثر من الثدي لذا نصح الشريف بضرورة  الكشف المبكر و تكمن مشكلتها في الوسيلة حيث يتم استخدام منظار قولون كل 5 سنوات بعد سن الأربعين وربما في سن أقل لمن لديه تاريخ مرضي في العائلة .

كيف-الوقاية-من-سرطان-القولون

كيف يمكن كشف سرطان القولون؟

وكشف د. وسام الشريف إلى أنه مع الأسف تلك الوسيلة من الممكن ألا تكون مناسبة من الناحية النفسية لدى الكثير من الناس، لذا أكد على أنه إذا كان هناك لدى كل شخص أحد من أهله أو عائلته يعاني من أورام القولون لابد أن يفكر بشكل جدي في عمل منظار قولون كل 5 سنوات ، وأيضًا تحليل  براز مدمم أو الأحدث منه تحليل الــ دي إن إيه في البراز و لكن هذا التحليل مكلف بعض الشيء ولكنه من الناحية النفسية ربما يكون أفضل من عمل المنظار .

وأكد على أن الكشف المبكر عن سرطان القولون لم يأخذ حقه في الترويج الإعلامي لمدى أهميته بالمقارنة بسرطان الثدي، ورغم ذلك فإنه من الأمور المهمة جدًا أكثر من الكشف في أي مرض آخر .

افضل-الوقاية-من-سرطان-القولون

ما أفضل طرق الوقاية من سرطان القولون ,العلاج

يتعلق الوقاية من سرطان القولون و علاج سرطان القولون الذي يمكن أن يوصي به الطبيب المعالج إلى حد كبير بالمرحلة التي وصل إليها السرطان.

ويمكن أن تكون عن طريق الجراحة، و المعالجة الكيميائية، و المعالجة الإشعاعية، وتعد الجراحة لاستئصال القولون الحل الرئيس لمعالجة مرض سرطان القولون، أما بالنسبة إلى حجم الجزء الذي سيتم استئصاله من القولون خلال العملية الجراحية، أو عما إذا كانت هناك أنواع علاجية إضافية أخرى كالمعالجة الإشعاعية أو الكيميائية التي تشكل حلًا مناسبًا للمريض فهي تتعلق بعوامل عدة، أهمها: مكان الورم السرطاني، والعمق الذي اخترقه السرطان في جدار القولون، وما إذا كان السرطان قد انتقل إلى الغدد اللمفاوية أو أعضاء داخلية أخرى في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى