أهم الفيديوهاتتغذيةكورونا

أكلات تضعف المناعة في ظل كورونا

الطعام الصحى سر قوة الجهاز المناعي

 

لا صوت يعلو فوق صوت الكورونا، وتصاعد الحديث عنها مجددًا مع التوقعات بموجة جديدة، ودخول الأطفال مدارسهم، لذا يحرص كل فرد على اتخاذ ما يستطيع من احتياطات، وآخرون يحتارون  ولا يدرون ماذا يفعلون رغم أن الحل باختصار داخل مطبخ البيت وفي الثلاجة.

أهمية الطعام واشياء تضعف جهاز المناعة

يحمل  جهاز المناعة مسؤولية الدفاع عن الجسم ضّد الأمراض والعدوى التي تسبّبها الكائنات الحيّة الدقيقة. ويمكن عبر اتّباع مجموعة من النّصائح الصحيّة والغذائيّة تقوية جهازنا المناعي وتعزيز مقاومته للأمراض والعدوى. كما تساعد هذه النّصائح على تحسين عمل أعضاء الجسم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية، مثل السكّري والسُّمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسّكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان لذلك تابع المقال لتتعرف على اشياء تضعف جهاز المناعة واطعمة تضعف جهاز المناعة وبالتالى تتجنبها.

اطعمة تضعف جهاز المناعة

دكتورة مروة نوح، اخصائية التغذية العلاجية، كشفت عن المأكولات التي تتسبب في إضعاف المناعة باعتبارها السلاح الأول في مواجهة فيروس كورونا، كما تطرقت إلى الحل.

في البداية عليكِ بالإبتعاد تمامًا عن تقديم اطعمة تضعف جهاز المناعة لأطفالك ولباقي أفراد أسرتك من خارج البيت، أو المُصنع أو المحفوظ في أكياس، وتجنبي ايضًا السكريات الكثيرة والمقليات، وتجنب اشياء تضعف جهاز المناعة لأن كل هذا من شأنه إضعاف مناعتك ويمنعك من تناول الطعام الصحي الذي يكمن فيه كل الفائدة.

واحرصي على تقديم طعام يحتوى على عناصر غذائية متنوعة، وفيتامينات ومعادن، فسر قوة الجهاز المناعي يكمن بالأساس في الطعام الصحي.

 

كيف نقوي المناعة في الشتاء وتجنب اشياء تضعف جهاز المناعة ؟

مع انخفاض درجات الحرارة فى فصل الشتاء تنتشر العدوى الفيروسية ويصاب الكثيرون بنزلات البرد لضعف جهاز المناعة. تقول الدكتورة مروة نوح، إن تقوية مناعة الجسم تعتمد بالأساس على تناول الأكل الصحى المتوازن، فهناك نقاط كثيرة تؤثر على كفاءة جهاز المناعة من أهمها:

– سوء التغذية من سمنة أو نحافة.

– أكلات تضعف المناعة

– ممارسة الرياضة تساعد على تعزيز جهاز المناعة.

– قلة النوم يقلل من كفاءة جهاز المناعة، فيوم واحد بلا نوم يقلل من كفاءة جهاز المناعة بنسبة 30%.

ما أهم المعادن والفيتامينات المطلوبة للجسم

*فيتامين سى من أقوى مضادات الأكسدة ويعزز جهاز المناعة بصورة قوية، يوجد بكثرة فى الموالح والرمان والفراولة والفلفل الأحمر والأصفر والبنجر، فبرتقالة واحدة يوميا تمد الجسم بنحو 75% من احتياجه من فيتامين سى.

*فيتامين A يوجد بكثرة فى الجزر والبطاطا.

*فيتامين E فى جنين القمح.

*الحديد والزنك فى اللحوم والدواجن والأسماك والبقول.

*السيلينيوم فى المكسرات النيئة والبقوليات والأسماك.

*الأوميجا ٣ فى الأسماك والجوز.

*العسل الأبيض.

*الزنجبيل مضاد للأكسدة ومضاد للفيروسات والميكروبات، كذلك مفيد جدا لحالات الغثيان.

*الفجل والليفت الغنيان بمركبات الكبريت «sulphur compounds» المهمان لتقوية جهاز المناعة.

*الفراولة والتوت البرى غنى بالفيلافينويدز ومضادات الأكسدة.

*البصل والثوم يعززان من مناعة الجسم فهما بمثابة مضادات حيوية طبيعية.

وبصفة عامة، يجب تناول وجبات تضم كميّة كافية من البروتين الذي يحتاجه الجسم، حيث يوجد البروتين في اللحوم الخالية من الدّهون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة وعديمة الدّسم والمكسّرات والبذور والبقوليّات المجفّفة مثل العدس والفاصولياء والحمّص والبازلاء والاكيد هو تجنب أكلات تضعف المناعة.

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (الناميات الحميدة الموجودة في الأمعاء) مثل الفواكه والخضروات والمأكولات المخمّرة مثل اللبن، حيث أنها تدعم قدرة الجسم على مقاومة العدوى وتعزز من صحة جهاز الهضم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى