أهم الفيديوهاتالأكثر مشاهدةالعيون

الوقاية من امراض العيون ومشاكل الابصار والعمى المفاجئ

نصف المصابين بضعف الإبصار معرضون للإصابة بالعمى

 

 

الوقاية من امراض العيون لتجنب العمى المفاجئ أمر مهم جداً لتجنب الإصابة بالعمى، ورغم أن البعض يولد مُبصر إلا أنه يُفاجئ مع الوقت بإصابته بالعمى، لأسباب كان من الممكن تجنبها من البداية لمنع الوقوع في مثل هذا الفخ الصعب، وتجنيب نفسك الدخول  عالم مُعتم.

دكتور كرم كليم، استشاري طب وجراحة العيون، كشف خلال حديثه للـ “العيادة” عن الأسباب المؤدية لفقدان البصر، وكيفية الوقاية من امراض العيون ، منوهًا إلى أن المياه البيضاء تُعد بمثابة المتهم الأول فيها.

اخطر-مشاكل-الابصار 

فمن الأشياء الأخرى التي قد تقود أصحابها إلى “العمى” و مشاكل الابصار هو مرض السكر، فإن لم تنتبه لنفسك وأهملت في علاجه، فإنه ينجم عنه الكثير من المضاعفات، لهذا يجب على مريض السكر إجراء زيارة سنوية للطبيب لعمل فحوصات كاملة على البطن والغدة الدرقية، وكذلك  فحص قاع العين.

أما العمى الناتج عن مشاكل القرنية، فأمره هين، حيث يسهل علاجه رغم أنه مكلف، وفي حالة إن كنت تعاني من قرحة القرنية، وهي عبارة عن فقد في الخلايا السطحية، ويكون مصاحبًا لها دموع واحمرار، فلابد من تشخيصها بشكل صحيح، فالبعض من تلك القرح يكون ناتج عن اصطدام بشئ ما، والبعض الآخر يصاب به نتيجة الاصابة بنزلة برد شديدة.

مشاكل-الابصار 

معدلات انتشار مشاكل الابصار 

يوجد على الصعيد العالمي 2.2 مليار شخص على الأقل من المصابين بضعف البصر عن قرب أو عن بعد وذلك بسبب تجاهلم طرق الوقاية من امراض العيون. ويُلاحظ في ما لا يقل عن مليار حالة – أو نصفها تقريباً – أنه كان من الممكن تجنب الإصابة ب مشاكل الابصار ، أو أن ضعف البصر غير معالج بعدُ.

ويشمل هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم مليار شخص، المصابين ب مشاكل الابصار عن بعد بدرجة معتدلة أو وخيمة أو العمى بسبب خطأ انكساري غير مُصحح (88.4 مليون شخص)، والساد (إعتام عدسة العين) (94 مليون شخص)، والزرق (7.7 مليون شخص)، وعتامة القرنية (4.2 مليون شخص)، واعتلال الشبكية السكري (3.9 مليون شخص)، والتراخوما (مليونا شخص)، وكذلك ضعف البصر عن قرب الناجم عن قُصو البصر الشيخوخي غير المعالج (826 مليون شخص) (1).

طرق-الوقاية-من-امراض-العيون

الأسباب لتتجنب والوقاية من امراض العيون 

فيما يلي أهم أسباب مشاكل الابصار على الصعيد العالمي:

  • الأخطاء الانكسارية غير المصححة
  • الساد (إعتام عدسة العين)
  • التنكس البقعي المرتبط بالسن
  • الزرق
  • اعتلال الشبكية السكري
  • عتامة القرنية
  • التراخوما

ويوجد تباين كبير في أسباب ضعف البصر بين البلدان وداخلها وفقاً لمدى توافر خدمات رعاية صحة العيون، ويسر تكلفتها، ومعرفة السكان برعاية صحة العيون. ويُلاحظ مثلاً أن نسبة ضعف البصر الناجم عن الساد (إعتام عدسة العين) أعلى في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل منها في البلدان المرتفعة الدخل. وتشيع أكثر في البلدان المرتفعة الدخل أمراض مثل الزرق والتنكس البقعي المرتبط بالسن.

أمّا فيما بين الأطفال، فإن أسباب ضعف البصر تختلف اختلافاً كبيراً من بلد إلى آخر، إذ يعد مثلاً الساد الخلقي في البلدان المنخفضة الدخل سبباً رئيسياً لضعف البصر، في حين يُرجح في البلدان المتوسطة الدخل أن يكون سبب ضعفه اعتلال الشبكية عند الخدّج. ومثلما هو الحال مع السكان البالغين، فإن الخطأ الانكساري غير المصحح يظل سبباً رئيسياً لضعف البصر بجميع البلدان فيما بين الأطفال.

الوقاية-من-امراض-العيون

آثار ضعف و مشاكل الابصار 

الأثر الشخصي من مشاكل الابصار 

يمكن أن يعاني صغار الأطفال من المصابين بضعف البصر الوخيم في وقت مبكر من تأخر نمو قدراتهم الحركية واللغوية والعاطفية والاجتماعية والمعرفية، وأن يقترن ذلك بعواقب تدوم طوال العمر. ويمكن أيضاً للأطفال في سن الدراسة من المصابين بضعف البصر أن يشهدوا مستويات أدنى من حيث التحصيل التعليمي لذلك يجب على الجميع التعرف على طرق الوقاية من امراض العيون.

ويؤثر ضعف البصر بشدة على نوعية حياة السكان البالغين. وغالباً ما تقل لدى البالغين المصابين بضعف البصر معدلات المشاركة في صفوف القوى العاملة والإنتاجية وترتفع لديهم معدلات الاكتئاب والقلق. وفي حالة كبار السن، يمكن أن يسهم ضعف البصر في العزلة الاجتماعية، وصعوبة المشي، وارتفاع خطر التعرض لحالات السقوط والإصابة بالكسور، وزيادة احتمال الدخول المبكر إلى دور التمريض أو الرعاية.

الأثر الاقتصادي من مشاكل الابصار 

يشكّل ضعف البصر عبئاً مالياً هائلاً على الصعيد العالمي. وتقدّر مثلاً خسائر الإنتاجية العالمية سنوياً من جراء ضعف البصر الناجم عن الحسر وقُصو البصر الشيخوخي غير المصحّحين لوحدهما بحوالي 244 مليار دولار أمريكي و25.4 مليار دولار أمريكي على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى