أهم الفيديوهات

طفلك يدمن الهاتف المحمول.. إليك الحل!!

لا تقولي لصغيرك “إذا انهيت واجبك سأعطي لك الهاتف المحمول"!!

“ابني مش بيسيب الموبايل من أيده. اعمل ايه؟؛ شكوى، كثيرًا ما تتردد على لسان الأمهات، ممن لا يعرفن كيف يتعاملن مع ادمان الاطفال على الهاتف لمواقع التواصل الاجتماعي أو حتى الألعاب الالكترونية، وتكون المشكلة أصعب، إذا كان الأطفال في عُمر أصغر فإما الامتثال لطلبهم بمنحهم تلك الهواتف أو منعهم، ولكن الضريبة ستكون كبيرة حيث يمكثن لساعات طوال وسط صراخ وبكاء الأبناء.. فما الحل وطرق علاج ادمان الموبايل عند الاطفال؟!

روشتة العلاج من ادمان الاطفال على الهاتف

دكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية، وضع روشتة للأمهات خلال لقاء “العيادة” معه، وصف خلالها  كيفية تعامل الأمهات مع إدمان أطفالهن للهواتف المحمولة والجلوس عليها لساعات، حيث قدم حلولًا بسيطة لتلك المشكلة التي تؤرق الكثيرات على النحو التالي:

في البداية يجب عليكِ إخبار طفلك بأن استخدام الهاتف المحمول مُقيد بعدد ساعات محددة في اليوم وليس متاحًا في أي وقت، ولكن انتبهي ففي حالة المنع وتقليص الوقت لابد من ايجاد بدائل لصغيرك، مثل جلب ألعاب الفك والتركيب له التي تنمي ذكاءه وتنشط المحتوى الفكري الخاص به.

علاج ادمان الموبايل عند الاطفال عن طريق الرياضة للطفل

كما يمكنك محاولة علاج ادمان الموبايل عند الاطفال عن طريق الاشتراك له في رياضة ما، كنوع من الاستفادة من يومه وقتل وقت فراغه، أو عقد مسابقات فيما بينه وبين اشقائه وأقرانه سواء داخل المنزل أو خارجه، فإذا فعلتِ هذا ووصل إليه مفهوم أن هناك أشياء أخرى جميلة يمكن فعلها وشغل الوقت بها، وأن الهاتف المحمول ليس كل شئ في هذه الحياة، حينها ستتمكني من تقليص وقت جلوسه على هذا الجهاز.

وهناك خطأ كبير تقع فيه كثير من الأمهات حذر منه استشاري الصحة النفسية، يتمثل في ربط استخدام الهاتف بالعوامل التحفيزية فعلى سبيل المثال لا تقولي لصغيرك “إذا انهيت واجبك سأعطي لك الهاتف المحمول”.

وإن كان نجلك في مرحلة الطفولة المبكرة من 8 إلى 10 سنوات، فلابد من تحديد أوقات خلوده إلى النوم حتى يأخذ جسده قسطًا وفيرًا من الراحة، واحرصي على تحميل ألعاب تنمي الذكاء على الهاتف حتى تكون ساعات جلوس صغيرك عليه بفائدة.

 

وإجمالًا هناك عدة نقاط وعنواين كبيرة يجب تجريبها للشفاء من ادمان الاطفال على الهاتف

علاج ادمان الموبايل عند الاطفال عن طريق البعد قليلًا عن التكنولوجيا

تحدث إلى أطفالك وقم بتخصيص بضع ساعات يوميًا لذلك  ويتم فيها وضع هواتفهم بعيدًا أو تسلميها لك، ولن يساعدك هذا علي علاج ادمان الموبايل عند الاطفال فحسب، بل سيعطيك فرصة ذهبية للتواصل مع أطفالك وقضاء وقت ممتع معهم.

كن قدوة لأولادك

إذا أردت أن يبتعد أطفالك عن هواتفهم فيجب عليك القيام بذلك أولا٬ فالآباء هم أول قدوة يحتذى بها الطفل، فإذا الصق الآباء عيونهم بشاشة هواتفهم طوال الوقت، سيقوم الأطفال بمضاهاة هذه العادة وسيظنون خطأ ان ذلك امر مقبول، يُنصح أن يضع الآباء هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية جانبا أثناء تناول وجبات الطعام أو اثناء الوقت الذي يقضونه مع أطفالهم. اما اذا كانت مهنتك تتطلب استخدام الهاتف المحمول باستمرار، فافعل ذلك عندما يكون الأطفال خارج المنزل أوفي وقت لعبهم.

تطبيقات مفيدة للاستفادة من ادمان الاطفال على الهاتف

هناك  عدد من التطبيقات تساعد أولياء الأمور على تتبع استخدام أطفالهم للهاتف، وتطبيق المراقبة هو واحد من هذه التطبيقات. يتضمن التطبيق عقدًا قابلًا للتنزيل يوقعه الآباء والأطفال، بالإضافة إلى إرشادات حول الاستخدام المتوازن للتكنولوجيا ويشمل مانع للتطبيق وخاصية الغلق الزمني التي يتحكم فيها الآباء.

التذكير والتحذيرالدائم

اذا كان طفلك يشاهد فيديو أو يلعب لعبة، من الأفضل تحذيره مسبقاً عندما يحين وقت وضع الهاتف جانبا. ولتفادي نوبات الغضب والبكاء، قم بتنبيه طفلك ان وقت استخدام الهاتف اوشك علي الانتهاء٬ فليكن ذلك ١٠ دقائق قبل ان يحين الوقت لذلك.

أقض على أوقات الفراغ علاج ادمان الموبايل عند الاطفال

تمثل  الألعاب بالنسبة للعديد من الأطفال طريقة للتعامل مع الإجهاد، أو سد فجوة في حياتهم الاجتماعية، أو ببساطة تخفف من ساعات الضجر، وفي الاغلب لن تنجح علي المدي الطويل في جعل اطفالك يتخلصوا من الأجهزة الذكية دون توفير أي بدائل، عليك ملء هذا الوقت بالهوايات الأخرى أو الأنشطة الاجتماعية ومحاولة قضاء مزيد من الوقت كعائلة بدون الاتصال بالتكنولوجيا ومنها علاج ادمان الموبايل عند الاطفال.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى